أسئلة وإجابات مقابلات العمل الأكثر شيوعاً

16724

مقابلة العمل الشخصية هي فرصتك الوحيدة للحصول علي الوظيفة ، يجب عليك الاستعداد لها بكامل طاقتك.
في المقابلة ، يجب العمل علي الإقناع بإنك انت الشخص المناسب لهذه الوظيفة من خلال إظهار نقاط القوة التي تُلائم الوظيفة . و لكن قبل ان تبدأ المقابلة ، عليك بالأتي:

* التحضير المناسب لها من خلال التعرف علي نشاط الشركة والذي يُعطي إنطباعاً عن دراستك واهتمامك بالعمل فيها. ايضاً يجب عليك التعرف علي مهام الوظيفة و إن كانت تلائمك ام لا.

* اهتم بمظهرك الخارجي حيث إن المظهر العـام يلعب دورا كبيراً فـي التأثير علـى الشخص الـذي يُجري لك المقابلة .

 

* ايضاً عليك الحضور إلي مكان المقابلة في الميعاد المُحدد لها لتترك إنطباعاً عن جديتك في الإلتحاق بالوظيفة .

 

و الان يمكنك البدء في مقابلتك ، و إليك اكثر الاسئلة شيوعاُ و كيفية الإجابة عليها :

1. أخبرني قليلاً عن نفسك.

يُعتبر هذا السؤال من الاسئلة الإفتتاحية ، عليك ان تتكلم عن نفسك بطريقة مختصرة و تساعد في التعرف عليك ، و يُمكن أن تستفيد من السيرة الذاتية لك في الربط، و لكن احذر الخوض في الكلام عن حياتك الشخصية أو العائلية و كل ما ليس له علاقة بالوظيفة و الحياة المهنية.

2. ماذا تعرف عن هذه الشركة؟

يجب هنا ان تعطي انطباعاً عن دراستك لمجال الشركة و تاريخها، و التطرق إلي حماستك للإلتحاق بالعمل بها .

3. ما هي نقاط قوتك؟

هُنا تأتي فُرصتك في عرض مهاراتك و ربطها بالوظيفة ، مثل كونك لاعب فريق جيد ، لديك القدرة علي حل المشاكل، و الإدارة القوية…الخ

4. ونقاط ضعفك؟

يمكن هنا ان تتكلم عن نقطة ضعف لديك و إنك تعمل علي تحويلها لقوة. عليك الإجابة بصراحة علي هذا السؤال ، فإن قلت ليس لدي نقاط ضعف هذا يُعطي إنطباعاً عن عدم صدقك. المهم هنا ليس ان لديك نقاط ضعف، بل المهم انك تعمل ولديك خطة على اصلاح هذا الضعف.

5. ما هي اهدافك / اين تري نفسك في 5 سنين من الان ؟

يأتي هنا البحث عن إجابة لها علاقة بمدى ولائك و ارتباطك بما تعمل. عليك أن تُحدد أهدافك و ربطها بالوظيفة وإنك تبحث عن الإستقرار الوظيفي الذي سيساعدك علي تطوير مجال عملك.

6. لماذا تريد العمل معنا / ما الذي يؤهلك لهذه الوظيفة ؟

إظهار نفاط قوتك و ربطها بطبيعة الوظيفة و إنك الاجدر للعمل بها، هذا ما يسعي إليه للتأكد من جديتك و فهمك للعمل والمهارات الاساسية التي يتطلبها العمل.

7. كيف تتعامل مع ضغوط العمل؟

يجب ان تأتي الإجابة هُنا بإنك قادر علي العمل تحت اي ضغط و الذي يُمكن ان يساعدك في التطوير من نفسك و إعطاء نتائج افضل في عملك.

8. ما هو الراتب الذي تتوقعه؟

عليك تجنب الإجابة عن هذا السؤال و إعطاء الإنطباع عن إنك في هذه اللحظة تسعي للوظيفة وإنك يُمكن ان تناقش هذه المسألة عند الإلتحاق بالوظيفة.

9. كيف يصفك اصدقائك/زملائك في العمل؟

يُمكنك هنا ذكر نقاط قوتك و ربط واحدة منها بالوظيفة ، مثل إنك تعمل بجد أو مُتعاون جيد مع زملائك.

10. هل لديك اسئلة أخرى؟

توجية الاسئلة يُظهر إنك مًهتم بالعمل في الشركة و متحمس لها. يُمكنك ان تسأل عن طبيعة العمل و مهام الوظيفة إن إلتحقت بها. عليك إنهاء المقابلة بترك إنطباع جيد قد يؤهلك للحصول علي الوظيفة.

In this article

Join Conversation