ما هو لون ياقتك؟

5655

هل أنت على علم بالألوان المختلفة لقطاعات العمل في مجتمعك؟

في الواقع، هناك ألوان كثيرة لمختلف قطاعات العمل في جميع أنحاء العالم وهي معروفة ويأخذوها بعين الأعتبار في طريقة الأجر وساعات العمل. كثير من الناس لا يعلمون بوجود تلك المبادئ و أستخدام الألوان في مصطلحات العمل. جميع البلدان حول العالم يستخدمون الألوان مثل الذهبي، الأسود، الأخضر، الأزرق، الوردي، الأبيض، الأحمر، البرتقالي. ولكن في الأسطر القادمة سوف نتحدث عن ألوان الياقات الأتية: الأبيض، الوردي ،الأزرق;  لأنها الألوان المستخدمة بكثرة في مجتمعنا.

مصطلحات “الياقة-الزرقاء” و ” الياقة-البيضاء” أُقترحت في أوائل القرن العشرين بواسطة أبتون سنكلير. هذه المصطلحات تدل على التصنيفات المهنية التي تميز العمال الذين يؤدون العمل اليدوي من العمال الذين يؤدون وظائف مهنية. تاريخيا، كانوا العمال أصحاب الياقات الزرقاء يرتدون الزي الرسمي، وعادة تكون زرقاء، ويعملون في مهن التجارة. أما أصحاب الياقات البيضاء كانوا يرتدون الأبيض غالباً ويعملون في البيئات المكتبية. ومن الجوانب الأخرى التي تميز أصحاب الياقة الزرقاء وأصحاب الياقة البيضاء : الأجر و مستوى التعليم.

الكثير من أصحاب الياقات من الفئات العمالية وجدت أعتمادا على ألوان الياقات التي يرتدونها في العمل ويرجع ذلك إلى الصناعات الحديثة التي ظهرت بعد الثورة الصناعية. وهذا أستطاع أن يعكس مهنة و أحيانا جنس الشخص.

أما مصطلح “الياقة-الوردية” أنتشر في أواخر التسعينيات من قبل الكاتب والناقد الاجتماعي لويز كاب هاو للدلالة على النساء العاملات والممرضات، السكرتارية، ومعلمي المدارس الابتدائية. أصولها يعود إلى أوائل السبعينات عندما عُدِل حقوق المساواة لصالح السيدات اللأتي يعملن في الوظائف غير شاقة (بائعات والممرضين والمدرسين، وما إلى ذلك)، والتي كان يعمل بها عدد قليل من الرجال فأطلق عليهن أصحاب الياقات الوردية.

وظائف الياقة البيضاء ليست دائما يدفع لها أكثر من وظائف الياقة الزرقاء ولكن تشمل العمل في بيئة منظمة وتحتوي على مخاطر وإصابات أقل من المخاطر التي يواجهها صاحب الياقة الزرقاء في العمل. هذا النوع من الوظائف يشير إلى العمل بأجر او الشخص الذي تتمثل مهمته في الأعمال المكتبية وغالبا ما يطلق عليه ” الوظيفة المكتبية”. عادة ما تكون وظائف المهنيين أصحاب الياقة البيضاء بأجر ثابت ويعملون في بيئة أقل صعوبة ولكن أعلى أجرا من من أصحاب الياقة الزرقاء. سوف ترى أصحاب الياقات في المجالات الطبية و القانونية و الإدارية و المكتبية. أتى الأسم من أستخدام القمصات البيضاء الرسمية الذين يرتدونها المهنيين في أماكن العمل;  والمعروف عنها بالوظائف المكتبية و الرواتب المرتفعة.

إذا كنت من أصحاب الياقات البيضاء وتبحث عن وظيفة فليس عليك الا أن تضغط هنا لتتعرف على أبرز الوظائف المتاحة لك وتقدم على ما يناسبك منها بإستخدام حسابك على جوبزيلا.

وظائف الياقة الوردية هي عادة للنساء. الفرق بين وظائف الياقة البيضاء و وظائف الياقة الوردية تعتمد على نوع الجنس. وظائف الياقة الوردية تشمل مهن مثل معلمة، وزيرة، مربية، ممرضة، تجميل، موظفة استقبال، نادلة، بائعة زهور، مضيفات. غالبا ما تمارس هذه الأعمال في بيئة آمنة ومنظمة ولا تتعرض إلى المخاطر أو الأعمال التي تتطلب الكثير من الجهد البدني الشاق. هذه المهن أيضاً لا تتطلب الكثير من التدريب للموظفين على عكس أصحاب الياقة البيضاء.

إذا كنتِ تريدِ أن تكونِ واحدة من هذه الياقات أنتِ على بعد خطوة واحدة من ذلك، فقط  اضغطِ هنا  وأعثرِ على الوظيفة المثالية

أما وظائف الياقة الزرقاء تعتمد على جهد البدني الشاق وتحتوي على مخاطر عالية مقارنة بوظائف الياقة البيضاء و الياقة الوردية. , تشير إلى الوظائف التي يقومون فيها بالأعمال اليدوية و يحصلون على أجرهم بالساعة . نشأ مصطلح الياقة الزرقاء من الزي الأزرق الذي كان يرتديه معظم العمال الصناعيين. قد يتطلب العمل لماهرة أو لا، وغالبا ما يكون في هذا العمل تحت إشراف اتحاد العمال. هناك عدد من المناصب تتطلب التعليم لإتقان المهارة المطلوب للعمل مثل  صناعة السيارات، مهن البناء، الأعمال الميكانيكية ،الصيانة ، الإصلاح ،الصناعات الغذائية ،الكهربائية ،التعدين. الأجر الذي يتلقاه أصحاب الياقة الزرقاء يمكن أن يكون مساويا لأجر أصحاب الياقة البيضاء ولكن غالبا لا تشمل فوائد مثل الأجازات والرعاية الصحية والمكافآت.

في النهاية ، عليك أن تعلم أنه من المهم تقسيم قطاع العمل بهذه الطريقة لأن الأجر، التوقعات الوظيفية ، وقضايا العمل تكون محددة ومنظمة لكل مجموعة. ولكن جميع ألوان الياقات متشابهه لأن ليست ألوان الياقات ستجعل المنظمة أو مكان العمل ناجح بل ما يجعله ناجح هو كيف يقوم العمال والموظفون بالعمل والأنسجام والعمل الجماعي.  

In this article

Join Conversation