من أين تبدأ في مجال خدمة العملاء

8025

مبدئياَ: الكل عملاء والكل يحتاج لمجال خدمة العملاء.

قد تفترض مما تسمعه على شبكات التواصل الإجتماعي ومن المحيطين بك إن خدمة العملاء مجال عمل سهل ولكننا هنا لنؤكد لك: لا يوجد مجال عمل سهل . لكي تبني مستقبلك العملي عليك بالمثابرة وإكتساب المعرفة والحرص على التعلم لتنجح في أي مجال عمل تختاره حتى مجال خدمة العملاء.

مع دليل جوبزيلا عن كيف تبدا في مجال خدمة العملاء عليك أولاَ إستكشاف الوظائف والإدوار المتعددة في هذا المجال ومتطلبات كل وظيفة. لا تنس ايضاَ أن هناك فرق واضح بين كل الوظائف.

ستجد دوماَ نوعين من وظائف خدمة العملا، الأول يتطلب وجودك في مكان بعينه مثل فرع لبنك أو محل بيع منتج أو خدمة أو فندق على سبيل المثال والثاني  إفتراضي أو رقمي بمعنى عملك لخدمة العملاء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو المحادثة الرقمية عبر موقع ما.

تتعدد وظائف خدمة العملاء على النحو التالي:

مستشار العملاء Customer Advisor

في هذه الوظيفة يتعين عليك أن تكون لبقاَ ومتكلماَ فصيحاَ، والسبب انه عليك أولاَ الإستماع الى أسئلة العميل متطلباته وفهم إحتياجه اللحظي لترشح له بصورة لطيفة المنتج المناسب له أو كيفية التصرف في حال وجود مشكلة. عادة ما تكون هذه الوظيفة في مكان بعينه وليست إفتراضية. المطلوب منك أن تساعد العميل إن كان غير قادراَ على العثور على ما يريده أو إن كان محملاَ بالكثير من الإسئلة عن منتج أو خدمة بعينها من شركتك.

لتنجح في هذه الوظيفة عليك أن تكون ملماَ بكل جوانب منتجات وخدمات شركتك لتستطيع ترويجها والإجابة عن أي سؤال. الإلمام بمباديء علم النفس لتستطيع توجيه العميل تجاه منتج معين يناسب إحتياجاته. لا تنس إنك قد تحتاج لتحديد اللحظة التي تضطر فيها لتوجيه العميل الى زميل أو مدير في حالة وجود شكوى لا تستطيع حلها.

مساعد خدمة العملاء Customer Service Assistant

في هذه الوظيفة عليك توفير المساعدة والمعونة حينما يقتضي الأمر كما تتطلب منك الإهتمام والرغبة في التأكد من إن العميل يغادر شركتك أو محلك سعيداَ وراضياَ عن الخدمة أو المنتج.

ستكون متواجداَ بصورة كبيرة سواء في الموقع أو بصورة إفتراضية للرد على الإسئلة وتقديم المعلومات والتواصل مع كل عميل.

لا تنس إن عليك أن تكون لبقاَ وهادئا ومبتسماَ وأن تكون حسن المظهر وقادراَ على تحمل الضغط النفسي بصورة كبيرة.

مسؤول خدمة العملاء Customer Service Executive/ Customer Service Agent

هذه الوظيفة تقتضي قيامك بالاجابة عن أسئلة العملاء والاستماع الى الشكاوى والمشكلات والإستفسارات عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو المحادثة عبر موقع إلكتروني. هذه الوظيفة ليست مملة على الإطلاق لأنك ستواجه تحديات جديدة كل يوم مما يعني أنك يجب أن تكون قادراَ على التحكم في أعصابك والتعامل بصورة لبقة مع شتى التعقيدات والضغوط.

يجب أن تكون لديك خبرة موسعة وكافة المعلومات المتوفرى عن منتجات وخدمات شركتك كما يجب أن تكون قادراَ على تحديد إحتياجات وأسئلة كل عميل في أقل عدد دقائق ممكن. يجب أن تكون لطيفاَ في تعاملك وصاحب قدرة على التفكير بصورة إبداعية لتستوعب غضب أو إحباط أي عميل.  في هذه الوظيفة يجب أن تتعامل مع كل تواصل مع عميل على أنك تحل مشكلتك الخاصة وتسعى بكل جهد لإرضاء العميل بأفضل وأسرع طريقة ممكنة.

تريد تعلم المزيد عن العمل في مجال خدمة العملاء؟ تعرف على دليل جوبزيلا لأهم عشرة أسباب تدفعك للعمل في خدمة العملاء.

لا تنس التقديم على الوظائف المناسبة لقدراتك وطموحاتك وبعدها أرسل لنا رابط حسابك على جوبزيلا ورابط الوظيفة أو الوظائف التي تقدمت لها بإستخدام هاشتاج #عايز_أشتغل وسنساعدك على البدء في مهن خدمة العملاء اليوم. ستجدنا على جوبزيلا، فيسبوك، تويتر، إنستجرام، يوتيوب وبينترست.

تابع مدونة جوبزيلا لتتعلم المزيد عن العمل في الأقسام والوظائف المختلفة.

هل تبحث عن وظائف في مجال خدمة العملاء؟ إبدأ البحث عن وظيفتك القادمة على جوبزيلا الأن.

In this article

Join Conversation