هل تعمل في بيئة عمل سلبية؟ إكتشف أهم العلامات

11677
بيئة عمل سلبية

سرى تعريف بيئة العمل السلبية على أنها المكتب أو مساحة العمل المليئة بالطاقة السلبية والتصرفات السيئة من قِبل المديرين والموظفين. إذا كنت تشعر أن بيئة العمل من أهم أسباب عدم قدرتك على أداء وظيفتك بالصورة المثلى إذاَ عليك التعرف على علامات وجودك في بيئة عمل سلبية.

دعنا نتفق مبدئياَ على ما يجعل أي بيئة عمل مثالية للموظفين والمديرين في ما نسميه الأعمدة الرئيسية لثقافة عمل صحية.

1- الثقة

يجب أن تكون بيئة العمل صالحة لخلق جو من الثقة يسمح لمديرك وزملائك بدفعك تجاه اداء أفضل وجعلك أكثر تركيزاَ وقدرة على مواجهة التحديات.

2- الإيجابية

كلنا نرتكب أخطاء في محيط عملنا. الطريقة التي تتعامل بها الشركة مع الأخطاء هي التي تجعلها بيئة عمل سلبية أو بيئة عمل إيجابية.

3- ثقافة الكل من أجل الواحد

اذا كنت متأخراَ في أداء مهامك نتيجة لتراكم الواجبات او الضغط النفسي ، يتعين على بيئة العمل وخاصة الإدارة أن تتكاتف لدعمك لجعل المهمة أكثر يسراَ وهدوءاَ بدلاَ من كونها مليئة بالضغط العصبي والسلبية.

هل

علامات بيئة العمل السلبية

1- ضعف التواصل بين أعضاء فريق العمل

اذا شعرت انك تجد المعلومات المهمة صدفة بدلاَ من إبلاغك بها مباشرة أو تشعر أنك لا تحصل على أي نقد لأدائك وحينما تحصل على رد الفعل من الادارة لا تجدإلا النقد السلبي، إذا أنت في بيئة عمل سلبية.

2- نجاحاتك لا تنسب لك أبداَ

إذا أمضيت 3 أسابيع في إنهاء مهمة حيوية قضيت فيها ليال طوال وحينما تنجح الشركة في هذه الصفقة لا يُذكر إسمك ولا يحتفل أحد بإنجازاتك أو يشكرك على مجهودك ولا تحصل حتى على مكافأة أو علاوة ، إذا أنت في بيئة عمل سلبية.

3- جملة ” أنت محظوظ لكونك صاحب وظيفة من الأساس”

إذا قدمت شكوى أو وضحت وجود مشكلة لكن الرد يكون ” أنت محظوظ لكونك تعمل في هذه الوظيفة من الأساس” ، هذه علامة أكيدة على أنك غير مُقدر في وظيفتك.ليس من المنطقي أن تبقى في وظيفة لا تُشبعك نفسياَ أو عقلياَ أو مادياَ فقط خوفاَ من البطالة. رتب أولوياتك وكُن واثقاَ من قدراتك.

4- الدراما لا تنتهي في المكتب

اذا كان كل يوم لك في المكتب يُذكرك بحلقة لا تنتهي من مسلسل “الجريء والجميلة” بكل المشكلات والدراما والنميمة والطعنات المتكررة من الزملاء فأنت بالتأكيد تعمل في بيئة عمل سلبية للغاية.

5- الفصل والإستقالات طوال الوقت

اذا كان عدد المستقيلين والمفصولين في المكتب زائداَ عن الطبيعي دون سبب واضح وإذا شعرت بعدم وجود أي طاقة إيجابية أو حماس أو قدرة على التواصل البناء فأنت بالتأكيد في بيئة عمل سلبية.

6- تخرج من الإجتماعات أكثر تخبطاّ

اذا كان كل إجتماع في الشركة ينتهي بالمزيد من الفوضى والتخبط والمواعيد الغريبة والشعور الزائد بدكتاتورية الإدارة فأنت تعمل في بيئة عمل سلبية.

7- مأساة الرئيس الشرير

اذا كان الرئيس ليس على إستعداد لسماعك وغير قادر على أداء أي مهمة بنفسه وغيرمستعد لتوكيل المهام لغيره ولا يريد التقرب من العاملين بصورة إجتماعية لطيفة فأنت في شركة ستتحول قريباَ لبيئة عمل سلبية.

لا تتعجل الإستقالة ، حتى وإن لم تكن في منصب إداري بإمكانك تحسين وتطوير بيئة العمل للإفضل. إنتظر المزيد في المقال القادم من جوبزيلا لتتعلم كيفية تحويل بيئة العمل السلبية الى بيئة عمل إيجابية منتجة.

In this article

Join Conversation