١٠٠ سؤال وإجابة: أصعب أسئلة مقابلات العمل وإجاباتها‎

228893
228893
مقابلات العمل

سبق أن أوضحت جوبزيلا لك اسئلة مقابلات العمل الأكثر شيوعاَ وكيفية إجابتها بصورة مثالية. كما ساعدناك على معرفة الطريقة المثلى للتفاوض على راتبك والحصول على كل ما تريد من مقابلة العمل الإولى.

ولكن الطريق للوصول الى وظيفة أحلامك ليس مفروشاَ بالورود دوماَ فقد تجد نفسك أمام مسؤول توظيف متمرس يفاجئك ببعض من أصعب أسئلة مقابلات العمل على الإطلاق وهنا عليك أن تكون مستعداّ لكل مقابلات العمل قدر الإمكان. تعرف على دليل جوبزيلا المكثف لإجابات أصعب 100 سؤال في مقابلات العمل على الإطلاق دون أن تفقد وظيفة أحلامك.

نصيحة: لا تستخدم الإجابات كما وضعناها. كُن خلاقاَ وأضف لمستك الشخصية للأجابة وبالطبع أستخدم أكثر إجابة مثلى وفقا للموقف. فالإجابة عن سؤال في مقابلة عمل للمحاسبين تختلف عن اسئلة مقابلات العمل للتسويق مثلا.

lt;/span>

٣. تكلم عن نفسك

لا تتكلم عن ما تفعله في نشاطات عطلة نهاية الإسبوع. لا توجد أمامك أدنى فرصة في كافة مقابلات العمل لتكون مملاَ في الحديث عن نفسك.

ركز على النقاط الأربع الأتية: سنوات البدء أو الطفولة والمراهقة والشباب (مُر عليهم بسرعة) ثم التعليم ثم تاريخ التدريب أو التعيين ثم أخر وظيفة. توقف عند أخر وظيفة وأسهب في الكلام عن ما قمت به في هذه الوظيفة. عادة ما يكون هذا السؤال في بداية مقابلة العمل كنوع من أنواع التعارف. كُن سريعاَ ومباشراَ ومختصراَ.

٤. لم تركت وظيفتك الإخيرة؟

أياَ كان ما تقوله عليك ألا تتحدث بالسوء عن صاحب الشركة أو مديرك السابق أو زملائك السابقين. ليس بسبب خوفك من معرفتهم برأيك، السبب الحقيقي أنه حتى لو كان الأمر بهذا السوء فإن حديثك عنهم يظهرك بمظهر الشخص الذي يأخذ كل الأمور بمحمل شخصي وليس محمل مهني.

لا تنس أن هذا أيضاَ يظهرك كشخص غير قادر على مواجهة مشكلاته المهنية ولكنه إختار الطريق الأسهل وهو الإستقالة.

الإجابة المثلى: “لم تكن الشركةعلى إستعداد لتقبل التغيير أو تحمل التقنيات والأساليب الجديدة” أو “لم أر مساري الوظيفي المحتمل بعد خمس سنوات”.

٥. إشرح المسمى الوظيفي لطفل في السابعة من عمره

هذا يعد من أصعب الإسئلة في حالة عدم تمكنك من وظيفتك أو قدراتك. كل ما عليك فعله هو إستخدام كلمات مبسطة لشرح شيء معقد. لماذا؟ لإنك إن كنت متمكناَ كما تقول في السيرة الذاتية فأنت تعرف مجال العمل جيداَ وتستطيع شرحه بصورة مبسطة دون تعريفات معقدة. الغرض من هذا السؤال هو التأكد من مدى خبرتك في مجال عملك أو إكتشاف أنك لا تفقه شيئاَ مما قلته.ولهذا، قم بواجبك قبل المقابلة الشخصية وإجر أبحاثك.

٦. ماذا لو رفضت كل الأفكار الجديدة التي طرحتها؟

الإجابة المثلى: ” انا متأكد من أنك تملك الكثير من الإفكار الرائعة وسأقدر لك إذا تمكنت من شرح أسباب رفض أفكاري لأستمر في التعلم منك”. الفكرة هنا هي إظهار تواضعك وقدرتك على التعلم المستمر. وهما من المميزات المهمة التي تستطيع إظهارها في جملة واحدة.

٧. هل سبق لك الإختلاف مع مديرك؟

لا تقل لا! سبق لكل منا التعرض لنوع ما من الخلاف مع مدير ما. كل ما يمكن أن تقوله كإجابة هو الأتي ” أتذكر موقف أو إثنان. لم يكن شيء يذكر. إختلفنا ولكني لم أتخذ موقف شخصي بسبب الخلاف وعملت جاهداَ على الإستماع لوجهة نظره أو وجهة نظرها ووصلنا لأرضية مشتركة من أجل مصلحة الشركة العليا. الموضوع لا يتعلق بمن يكسب الصراع أبداَ.”

٨. ما هي نقطة ضعفك؟

لا تقل عشقك للمسلسلات. هذا ليس الغرض من السؤال. ستجد الكثير من النصائح على شبكة الإنترنت تنتهي بأنه يجب عليك التركيز على أحد نقاط قوتك بصفتها نقطة ضعف. لا تفعل ذلك!

هذا يظهرك بمظهر المخادع أو المتلاعب أمام مسؤول التوظيف في المقابلة الشخصية. بدلاَ من ذلك قُل ” في الماضي كنت أعاني مع تنظيم الوقت والتخطيط. ولكن، أعمل على تطوير هذه العيوب بإستخدام هذا التطبيق على هاتفي لإتأكد من تنظيم وقتي والوصول في ميعادي.” ثم إفتح هاتفك وأظهر هذا التطبيق لمسؤول التوظيف ليراه.

لا تنس إننا بشر وكلنا نخطيء ولكل منا نقطة ضعف. ومن يتحدث معك في المقابلة الشخصية يعرف ذلك جيداَ. سيقدر حديثك بوضوح عن نقطة ضعف حقيقية وشغفك بفكرة العمل على تجاوزها.

٩. درست (الأدب على سبيل المثال)، كيف أتأكد من أنك ملائم لوظيفة في مجال التسويق؟

في الحقيقة هذا السؤال من أهم أسئلة مقابلات العمل. إبدء الإجابة بالتنويه عن ذلك.

بإمكانك الإجابة بأهم ما تعلمته من دراستك الجامعية بصورة عامة. ربما تكون دراسة الأدب قد علمتك الإهتمام بالتفاصيل أو الإهتمام بالمحتوى أو الكتابة بصورة عامة وكلها أجزاء مهمة في مهنة التسويق. ربما قد تكون ممن وجدوا شغفهم بالتسويق ودرسوه وعملوا بجد وتركيز على تعلمه ولهذا فأنت من الملائمين لوظيفة في مجال التسويق. حول مسار السؤال تجاهك ولا تتعامل معه بصفة هجومية.

١٠. تنقلت بين ثلاث وظائف في عام واحد. لم يجب أن أُعينك؟

الإجابة المثلى “ربما أكون قد تنقلت بين ثلاث وظائف في عام واحد. ولكني أر أنه من الأصلح أن أكون عاطلاَ عن العمل بدلا من كوني موظفاَ في مكان لن أتطور أو أترقى فيه. أبحث عن مكان أنفذ فيه أفكاري وأطور منه وأُغير فيه للأحسن. والأسوأ في أي وظيفة هو العمل دون رؤية ما يحمله المستقبل لي أو للشركة. أعرف المسار الذي أريد السير فيه وأشعر أن العمل في شركتكم سيساعدني على نقل الشركة لأعلى المستويات.” لا تتوقف هنا. بل أعرض أفكارك الرائعة للقسم الذي تود العمل به. هنا تظهر أهمية التركيز على تحويل سؤال سلبي الى إجابة إيجابية في مقابلات العمل.

مقابلات العمل
مقابلات العمل

١١. ما هي نقاط قوتك؟

كُن دقيقاَ. إختر نقاط قوتك الحقيقية. لا تختر إجابة سبق أن نجحت مع صديق لك. كٌن مبدعاَ وأصلياَ. إستخدم المسمى الوظيفي التي أعلنت عنه هذه الشركة ليفيدك. كُن دقيقاَ. لا تقل “المهارات الشخصية” بل قُل “القدرة على التواصل والإقناع”. كُن جاهزا لتوضيح ما تقوله في مقابلات العمل.

١٢- لم تريد هذه الوظيفة؟

ببساطة. إدرس المسمى الوظيفي قبل ميعاد مقابلات العمل ثم أظهر كيف تتوائم مؤهلاتك مع المسمى الوظيفي. عبر عن حماستك للوظيفة وكُن مستعداَ لتوضيح مدى توائمك مع ثقافة الشركة كمكان عمل.

١٣- أين تتخيل نفسك وظيفياَ بعد خمس سنوات؟

لا تنس أبداَ أن عملية التوظيف وإستقدام الكفاءات وحضور مقابلات العمل عملية صعبة ومرهقة تستنفذ الكثير من الوقت. من يحاورك في المقابلة الشخصية يريد أن يستثمر وقته ومجهوده ونقوده في تعيين وتمرين شخص قد يكون بصدد ترك الوظيفة إن وجد الأفضل منها. قد يكون “الأفضل” هنا وظيفة أفضل أو إنشاء شركة خاصة أو الزواج مثلاَ. يجب أن تكون إجابتك صادقة وعليك تهدئة شكوكه بشأن نيتك في البقاء في الوظيفة لمدة طويلة.

١٤- صف الشركة المثالية من وجهة نظرك

كُن صادقاَ. قُل ” الشركة المثالية بالنسبة لي هي شركة تقدر العاملين بها وتسمح لهم بإظهار إبداعهم والإسهام في بنائها.” إستخدم المعلومات التي حصلت عليها من صفحة الشركة على جوبزيلا على سبيل المثال. ركز على ما يمكن لك تقديمه للشركة لتكون الشركة المثالية من وجهة نظر الكافة وليس من وجهة نظرك أنت فقط.

١٥- ما الذي جذبك للتقديم في هذه الشركة؟

مكرراَ، قُم بما يكفي من الأبحاث عن الشركة قبل مقابلة العمل. إستخدم المعلومات التي جمعتها عن الشركة لتخلق جملاَ توضح من وجهة نظرك ما يجذبك للعمل في هذه الشركة. لا تنس أن تربط ما تقوله بالصناعة المتعلقة بمجال عمل الشركة. عبر عن إعجابك بالشركة ومنتجاتها وخدماتها وحملاتها التسويقية مثلاَ. عليك هنا إظهار مدى معرفتك بالشركة. أن تقول أنها قريبة من محل سكنك لا يعد سبباَ مناسباَ لطلبك العمل بهذه الشركة.

١٦- لم يجب أن تسعى الشركة لتعيينك؟

قد يبدو السؤال مماثلاَ لأول سؤال في القائمة. الفارق الأكبر هنا أن مسؤول التوظيف يتحدث بالنيابة عن الشركة وليس بالاصالة عن نفسه. مما يعني أنه عليك فقط ذكر ثلاث إلى أربع نقاط من خبراتك العملية أو في مجال عمل الشركة. أره سبب تميزك المهم للشركة وليس له كمدير مباشر.

١٧- ما هو أكثر وقت شعرت فيه بالرضا في وظيفتك السابقة؟

مثال بسيط: “عملت بشدة لأصبح متخصصاَ في مجال التسويق وأستمتع بأي عمل يتيح لي إستخدام كل القدرات التي إكتسبتها.” الرضا لا يتعلق بالراتب أو الحوافز أو ما تتوقعه من الشركة. يهدف هذا السؤال لمعرفة أكثر وقت تكون موظفاَ منتجاَ فيه.

١٨- ما الذي تقدمه أنت ولا يقدمه باقي المتقدمين للوظيفة؟

جرب الدعابة. قُل مثلاَ:” هل يمكن أن تتيح لي مقابلة باقي المتقدمين ثم أرد عليك؟” هذه الإجابة توضح قدراتك على مواجهة موقف صعب والتفكير بصورة إبداعية. لكن هذه الجملة ليست الإجابة فبعد الدعابة عليك بأن توضح أسباب تفردك دون وضع باقي المتقدمين في صورة سلبية أو غير لائقة.

١٩- ماذا كانت مسؤوليات أخر وظيفة لك؟

لا تكذب. فبإمكانهم الحصول على الحقيقة من مديرك السابقة. كُن واضحاَ، محدداَ ودقيقاَ في عرض المسمى الوظيفي ومسؤوليات أخر وظيفة شغلتها.

٢٠- ما هي إسباب سعيك لترك وظيفتك الحالية؟

لا تقل إجابات مستفزة مثل “بعيدة عن منزلي” أو ” الراتب قليل” أو “مديري يكرهني”. بدلاَ من ذلك قُل إنك لا ترى مستقبلك ولا مسارك الوظيفي في تلك الوظيفة وأنك تسع جاهداَ للإنتقال لشركة يمكن لك فيها التطور والتعلم والترقي.

مقابلات العمل
مقابلات العمل

٢١-  ماذا تعلم عن مجال عمل أو صناعة هذه الشركة؟

أجب! ما هي معلوماتك عن صناعة الشركة؟ ستجد الإجابة سهلة إن ركزت على القيام بإبحاث كافية قبل الذهاب الى مقابلة العمل.

٢٢- ما هي معلوماتك عن الشركة؟

نفس رد السؤال السابق. هل قمت بإبحاثك؟

٢٣- هل لديك أسئلة لي؟

القاعدة الأولى هنا في كافة مقابلات العمل أنه يجب أن توجه سؤال ولا تجب هنا بالرفض. وجه سؤال عن الشركة أو التحديات المتوقع لك خوضها في الوظيفة. ربما سبق لمسؤول التوظيف الحديث عن مشروع خاص أو مهم، وجه له أو لها سؤال عنه. هذه الإجابة توضح أنك كنت مستمع جيد طوال مقابلة العمل.

٢٤- هل أنت على إستعداد للإنتقال لموقع أخر؟

كقاعدة عامة: لا تقدم وعوداَ أنت غير مستعد للوفاء بها. أجب بنعم أو بلا ولكن بصدق. إذا كان لديك أسباب شخصية تمنعك من الإتنقال، إذكرها.

٢٥- ما هو أخر مشروع توليته وما كانت نتيجته؟

لن يأت هذا السؤال في مقابلات العمل إلا إذا كانت السيرة الذاتية أو صفحتك على جوبزيلا تذكر مشروعاَ أو فريق عمل قمت بقيادته. يأتي هذا السؤال لك لتوضح قدراتك القيادية. تحدث عن التحديات التي واجهتها وكيف واجهتها وكيف قدت الفريق من البداية الى النهاية. حتى لو كان ناتج المشروع سلبي أو وصل الى الفشل، الإعتراف بالفشل يوضح قوة شخصيتك.

٢٦- وضح لي مثالا عن موقف شعرت فيه إنك عملت فيه بشدة لأبعد من نداء الواجب

إن كان لديك قصة حقيقة عن بطولاتك إذكرها ولكن لا تزد من التوابل الدرامية. كُن مختصراَ ودقيقاَ في وصفك.

٢٧- صف لي وقت حدث فيه أن عملك تعرض للإنتقاد

قل أنك تعلمت من الإنتقادات الموجهة لك وكيف ساعدك ذلك على تطوير نفسك مهنياَ. لا تقل أن عملك لم يتعرض للإنتقاد أبداَ. كلنا واجهنا إنتقادات مهنية حتى الذي يحادثك في مقابلة العمل تعرض للإنتقاد.

٢٨- هل سبق لك العمل في فريق كان به زميل متخاذل أو لم يقم بما يكفي من العمل؟ كيف تعاملت مع الموقف؟

الإجابة المثلى لكل مقابلات العمل “ركزت على إنهاء المطلوب مني ثم سألت مديري إن كان بإستطاعتي مساعدة الزميل ودعمه لإنهاء المطلوب منه.”

٢٩- هل سبق لك الإضطرار لتوجيه نقد سلبي لزميل؟ كيف تعاملت مع الموقف؟

إستخدم حدث حقيقي في شرح وجهة نظرك. مثلا ” وجدت أن إحدى أعضاء فريقي بدأت في الحضور متأخرة عن مواعيد العمل كل يوم وبدا عليها عدم القدرة على التركيز. تحدثت معها لإكتشف إنها ترعى أمها التي مرضت على نحو مفاجيء. تعاملت مع الموقف حيث عملت على تعديل مواعيد عملها بصورة مؤقتة ليتسنى لها الموازنة بين الأسرة والعمل دون إهمال أياَ منهما.”

٣٠- ما هو أكبر فشل واجهته؟ وما تعلمته من الفشل؟

أذكر نقاط بسيطة عن الموقف وكيف واجهته وصولا الى النتيجة. ثم قُل أنك تعلمت الكثير مثل التنظيم والتركيز والإستعداد المسبق ووضع الأولويات بصورة أدق.

مقابلات العمل
مقابلات العمل

٣١- كيف تتصرف حيال العمل مع أشخاص يضايقونك؟

قُل ” أقوم بوظيفتي فقط. رأيي الشخصي في الزملاء لا علاقة له بالعمل على الإطلاق.”

٣٢- إذا كنت أنا مديرك المباشر وطلبت منك القيام بمهمة أنت معترض عليها. ماذا ستفعل؟

قُل ” إذا إعترضت أنا فانا بالطبع معترض من أجل مصلحة العمل والصورة الأشمل. ولهذا سأحاول توضيح وجهة نظري أولاَ. اذا لم تقتنع ماذا تقترح أنت كخطوة تالية؟”

٣٣- ماذا كانت أصعب مرحلة في حياتك؟ كيف تعاملت معها؟

حاول ألا تعترف بجرائم إرتكبتها أو مشكلة شخصية بسيطة. انت في مقابلة شخصية للعمل. تحدث بصورة عابرة عن المرحلة نفسها ثم ركز على ما تعلمته وأسهب هنا. فهذا هو الغرض الأصلي من السؤال.

٣٤- وضح لي مثالاَ عن وقت أخطأت فيه مهنياَ. كيف تعاملت مع الموقف؟

قُل “إعترفت بخطأي وحاولت إصلاح الخطأ وحينما لم أستطع إصلاحه بمفردي طلبت المساعدة وتحملت المسؤولية كاملة. ولكنني تعلمت كثيراَ من الموقف.” ثم إذكر ما تعلمته من الموقف.

٣٥- إذكر وقت تعاملت فيه مع خلاف مع زميل

قُل “حاولت العمل مع الإدارة لإيجاد حل يلائم كافة الأطراف. الأمر ليس شخصياَ على الإطلاق بل الأهم هو مصلحة العمل.”

٣٦- اذا كنت في غداء عمل وطلبت طبق لحم قليل التسوية ولكن الطبق جاء بنسبة تسوية مختلفة. ماذا تفعل؟

قُل ” سأنتظر بأدب حتى ينتهي الجرسون من وضع كافة الأطباق على المائدة ثم سأدعوه الى جانبي لأشرح له بصوت منخفض وبرفق المشكلة في طلبي وأطلب تعديل الطبق بأدب دون جذب الأنظار.”

٣٧- اذا وجدت أن شركتك تقوم ببعض الأعمال المخالفة لأحد القوانين مثل الإحتيال أو التحايل. ماذا تفعل؟

قُل ” سأجمع المعلومات الكافية للتأكد. إن كانت كل المعلومات تشير إلى الإحتيال سأعرض ذلك على القيادات والإدارة وأعمل معهم على التأكد من أن كافة نشاطات الشركة قانونية تماماَ وبعدها إذا استمرت الشركة في نفس الأفعال سأستقيل لأن هذا يتعارض مع أخلاقي ومبادئي.”

٣٨- أذكر مهمة كانت صعبة أكثر من المعتاد وكيف تعاملت معها؟

كُن صادقاَ. من الطبيعي أن تقول أنك تعرضت لمهمة صعبة. لا تنس أن تذكر أنك عملت بجد على دراسة المعلومات المتعلقة بالمهمة وأنك طلبت المعونة من زملائك.

٣٩- ما كان أصعب قرار إتخذته في أخر عامين وكيف وصلت لهذا القرار؟

كٌن صادقاَ مرة أخرى. حاول أن تركز على قرار مهني وليس قرار شخصي. لا تريد أبداَ أن تشرح مثال عن تركك للمنزل أو ما واجهته في طفولتك. أشرح مدى شجاعتك في إتخاذ القرار وقدرتك على التعامل مع الضغوط.

٤٠- صف لي أحد الموقف الذي إضطررت فيه لإنهاء أكثر من مهمة بحلول نهاية يوم العمل ولكن لا يوجد أي إحتمال لإنهاء كافة المهام في نفس اليوم.

قُل ” سأتحدث مع مديري وأطلب منه مساعدتي في ترتيب أولويات المهام المطلوبة. اذا كانت كل المهام عاجلة ولا يوجد مجال للتأجيل. سأطلب من مديري إختيار بعض الزملاء لمساعدتي بعد إن أشرح له أنه لا توجد طريقة منطقية تؤهلني لإنهاء المهام بمفردي.”

مقابلات العمل
مقابلات العمل

٤١- ما هو الراتب المطلوب بالنسبة لك؟

هنا تبدأ مرحلة التفاوض على الراتب. أنت بالطبع تجيد هذه المرحلة إن كنت قد قرأت دليل جوبزيلا لكيفية التفاوض على الراتب. بإمكانك أن تسأل عن ميزانية الشركة لوظيفتك أو أن تنهي النقاش قائلا إنك لا تتوقع أقل من سعر السوق لهذا المسمى الوظيفي.

٤٢- ما هو راتبك السابق؟

لا تجب عن هذا السؤال. ما كنت تحصل عليه كراتب منذ بدئك في حياتك المهنية أمر خاص بك ولا يخص غيرك. بدلاَ من الإجابة عن هذا السؤال حدد الراتب الذي تسعى للحصول عليه في هذه الوظيفة.

٤٣- اذا قررت أن أقدم لك الراتب الذي تريده على شرط أن تكتب أنت المسمى الوظيفي والإهداف للعام القادم. ماذا ستكتب؟

هل قمت بأبحاثك الكافية؟ هل تعلم المسمى الوظيفي الأصلي لهذه الوظيفة؟ اذا كنت قد قمت بأبحاثك عليك بالقول “سأكون ملتزماَ تماماَ بالوصول لكافة الإهداف الموضحة وسأواصل الليل بالنهار لإتعدى كافة توقعاتك ومتطلباتك الوظيفية.” كُن ذكياَ ولا تقع في هذا الفخ.

٤٤- ما هي أهدافك فيما يتعلق بالتطوير الوظيفي والمهني؟

تتعلق الإجابة بمجال عملك لكن عليك أن تقول أنك تود أن تطور من نفسك دوماَ داخل الشركة بعد الحصول على كافة التدريبات ونقل المعلومات المتوقع داخل هذا المجال. لا تنس أن تخفف من جدية السؤال بالمزاح قائلا أنك لا تنتوي خطف موقع مديرك أبداَ.

٤٥- كيف تريد تطوير نفسك في العام القادم؟

تحدث عن الكورسات التي تود الحصول عليها أو دبلومة ما أو البدء في رسالة الماجستير التي تحلم بها. لا تنس أن تقول أن هذا لن يؤثر على إهتمامك بوظيفتك ومتطلباتها. لا تنس التركيز على إهتمامك بالتعلم المستمر وتطوير مهنتك ومسارك العملي بصورة عامة. لا تنس أيضاَ أن تسأل إذا كانوا يوفرون برامج لتطوير الموظفين. كُن حاملاَ لشرارة البدء دوماَ.

٤٦- ما هو هدفك الأساسي إن حصلت على الوظيفة؟

اذا كنت مستمعاَ جيداَ خلال المقابلة الشخصية ستكون قد وجدت الهدف الحقيقي وراء سعيهم لتعيين شخص جديد. ربما لديهم مشروع جديد أو ينوون التوسع أو حل مشكلة قائمة. ركز على أن تجعل هدف الشركة هو هدفك. ثم أضف بعض المعلومات عن الطريقة التي ستحسن بها إسلوب العمل أو بناء أساليب إدارة جديدة أو الوصول الى هدف جمعي للشركة. إختر هدف مقارب لهدف الشركة. لا تذكر أي هدف يتعلق بحياتك الشخصية.

٤٧- إذا طلبت من مديرك السابق أن يذكر لي أنواع من التدريب لأوفرها لك. ماذا تعتقد أنه سيقول؟

اياَ كان ما تقرر قوله، لا تبدأ بالدفاع عن نفسك مفترضاَ أن هذا السؤال يهدف للتقليل منك. الغرض من السؤال استفزازك فلا تقع في هذا الخطأ. تحدث عن بعض الصفات والخبرات المهمة لديك ووضح نقطة حقيقية من أرض الواقع ترى أنك بحاجة للتدريب بها. قُل ” لا يوجد أحد مثالي والطريقة الوحيدة للتطور هي معرفة المناطق المهنية التي إحتاج لتطويرها.”

٤٨- كيف ستبدأ في توضيح أهميتك للفريق فور إستلامك للوظيفة؟

قُل ” اذا تم تعييني، سأبدأ بوضع خطة لما أريد التركيز عليه والوصول اليه في أول ثلاثة أشهرفي الوظيفة وسأناقش الخطة معك.” ثم إبدأ في مناقشة ما تراه أكثر أهمية للعمل وما يجب التركيز عليه من البداية. تذكر أن الأفعال أهم من الأقوال.

٤٩- كم تحتاج من الوقت للإضافة بصورة مفيدة للشركة؟

إبدأ بالقول ” وضعت بالفعل خطة لأبدء بالاضافة للشركة بصورة أكثر كفاءة بسرعة. ولكن من الطبيعي إنني سأمضي أول شهر لترتيب الأمور والتعود على أنظمة الشركة والحصول على ما أحتاجه تدريبياَ. وبعد هذا الشهر سأكون قد حصلت على ما يكفي من الثقة لأبدء في الإضافة للشركة والعمل بالمشروعات الموجودة.” وضح قدراتك على التواصل قائلا ” في رأيك، هل توجد طريقة أستطيع أن أفيد بها الشركة بصورة أكثر سرعة؟”

٥٠- كيف ترى نفسك في أول 30 يوم من الوظيفة؟

أفضل إجابة هي التركيز على الحصول على ما تحتاجه من التدريب والتعرف على منتجات وخدمات الشركة من أجل خدمة الشركة بصورة أفضل فيما بعد.

مقابلات العمل
مقابلات العمل

٥١- إذا تم إختيارك لهذا الموقع هل يمكن أن تصف لي إستراتيجيتك لأول 90 يوم؟

هل لديك أفكار يمكن أن تخدم بها الشركة وليس نفسك؟ شارك هذه الأفكار حينما يوجه لك هذا السؤال.

٥٢- كيف تصف طريقتك في العمل؟

اذا كنت قد قمت بأبحاثك فأنت تعرف بالفعل إذا كانت الشركة تقدر أصحاب الحافز الشخصي أو من يفضلون إتباع قواعد ولوائح ثابتة. أجب بنفس المعلومات التي وجدتها من أبحاثك.

٥٣- ما هي بيئة العمل المثالية بالنسبة لك؟

كما سرى في السؤال السابق. اذا كنت قد قمت بأبحاثك فأنت تعرف بالفعل طبيعة بيئة العمل في الشركة. أجب بنفس المعلومات التي وجدتها لأن من المنطقي أن بيئة العمل المثالية هي بيئة العمل في الشركة التي تسعى للإلتحاق بها.

٥٤- ما الذي تبحث عنه فيما يتعلق بثقافة الشركة التي تود العمل بها؟

مجدداَ الأمر بمنتهى البساطة يتوقف على فكرة كونك ذهبت الى مقابلة عمل في مكان تود العمل فيه بالتأكيد. مما يعني أن هذه الشركة تملك من الثقافة ما يكفي بالنسبة لك. صف ثقافة الشركة المثالية بالنسبة لك إستناداَ للأبحاث التي قمت بها عن الشركة ذاتها.

٥٥- أعطني أمثلة على أفكار لديك أو أفكار نفذتها مسبقاَ

لا مانع من تقديم أمثلة على ذلك دون تقديم معلومات سرية من وظيفتك السابقة. لا تتحول أبداَ لجاسوس مهني. يجب أن تعمل على إظهار قدراتك الإبداعية وقدرتك على التفكير خارج الصندوق. اذا كنت خريجاَ حديثاَ تحدث عن فكرة تود تطبيقها في الشركة.

٥٦- ما هي الأدوات والتطبيقات التي تستخدمها لتنظيم عملك؟

تحدث عن تطبيقات هاتفك على سبيل المثال. لدينا سلسلة من التطبيقات المقترحة لتقتبس منها إن أردت.

٥٧- إن كان أمامك الخيار، هل ستعتبر نفسك شخص يركز على الصورة الأشمل أم التفاصيل الأصغر؟

تبعاَ لنوع الوظيفة، فمثلاَ إن كان عملك يتطلب وضع إستراتيجية فستحتاج على الأرجح للنظر للصورة الأشمل أما إن كنت مهندساَ أو مصمماَ فيتمحور عملك على التفاصيل الأدق. المسمى الوظيفي سيدلك على الإجابة الأصح.

٥٨- حدثني عن أعظم أنجازاتك وأكثرها فخراَ

أول طفل مثلا لا يعد إنجازاَ مهنيا. لكن التغلب على ظروف العمل الصعبة والعمل لساعات طويلة على مشروع ناجح إنجاز مهني ناجح. أترى الفرق؟

٥٩- من كان مديرك المفضل ولماذا؟

المطلوب منك هنا تقييم أداء مديرك السابق. لكن هنا الأسلم هو أن تنقل المميزات المهنية التي تود نقلها لنفسك من هذا الشخص. ربما كان صاحب مبادرة؟ ربما كان يتحمل الضغوطات المهنية بالكثير من الصلابة؟ ربما كان يعمل لساعات طويلة لدعم باقي أعضاء الفريق؟

٦٠- ما رأيك في مديرك السابق؟

حتى وإن كنت تكره هذا الشخص أو تعشقه، لا تجعل الأمر شخصياَ. إشرح الصفات الإيجابية والسلبية في هذا الشخص وقيمه دون أن تجعل الأمر شخصيا على الإطلاق. على سبيل المثال لو كان مديرك شريراَ قُل: مديري السابق علمني أن المعاملة الحسنة بين أعضاء الفريق تؤدي الى تحسن أداء الفريق وتحول بيئة العمل الى بيئة أكثر إيجابية على المدى البعيد.” كلنا ندرك إن مديرك كان شريراَ ولكنك تثبت هنا أنك تعلمت أمراَ إيجابياَ من هذا التجربة.

مقابلات العمل
مقابلات العمل

٦١- من كان الشخص الذي ترك علامة واضحة في حياتك المهنية؟

من يجلس أمامك في المقابلة الشخصية يريد معرفة ما يحفزك للإنتاج مما يوضح له أكثر الأمور أهمية بصورة مهنية بالنسبة لك. إن كان لديك معلم تعتز به أمراَ يجعلك قادر على الإستفادة ممن حولك بصورة إيجابية.

٦٢- ما هي أفضل شخصية تستطيع العمل معها ولماذا؟

كُن صادقاَ. لا تكن متكبراَ وتقل أنك تقدر على العمل مع الكل. فهذا من دروب المستحيل.

٦٣- ما هي أكثر الأمور التي تشعرك بالفخر؟

كلنا تعلمنا قدرة معينة تشعرنا بالفخر أو عملنا على مشروع بعينه يشعرنا بالفخر. لا تتحول الى شخص كثيرالغرور. ركز على إظهار التواضع والرغبة في إنجاز شيء يشعرك بالفخر في الشركة الجديدة.

٦٤- ما هي هواياتك؟

تحدث عن هوايات يفضل أن تكون مرتبطة بتحسين العمل في الشركة الجديدة أو تُظهر قدرة خاصة لديك. مثلا، إن كنت تعشق الشطرنج فهذا دليل على حبك للتخطيط.

٦٥- ما هي أحلامك لحياتك بأكملها؟

الحقيقة أن من يجلس قبالك في مقابلات العمل لا يبحث عن إجابة بعينها. الغرض هنا أن يرى كيف تتجاوب مع سؤال يبدو شخصياَ وغير متوقعاَ. تحدث عن أحلامك المهنية وأظهر إهتمامك ببناء تاريخ طويل من النجاحات المهنية  المستمرة.

٦٦- ماذا تريد أن تكون؟

لا تقع في فخ تقديم إجابات تفترض أن من يحاورك يريد سماعها. حتى وإن كان هدفك الأكبر بعيداَ عن هذه الشركة فهو أمر من حقك ولا يجب أن تشعر بالحرج من ذلك. الهدف من السؤال هو الحصول على إجابة تقديرية بشأن عدد السنوات التي تعتزم تمضيتها في هذه الشركة ومدى التزامك بأهداف الشركة.

٦٧- ما هي رسالة حياتك الشخصية؟

مجدداَ، الهدف من مقابلات العمل هو التعرف على مدى إلتزامك بتنمية مستقبلك المهني. هل تذكر مقدمة السيرة الذاتية الخاصة بك؟ إجعل رسالة حياتك الشخصية قريبة من هذه السطور. بمعنى أنه يتعين عليك توضيح أهداف المهنية بصورة تتواءم مع أهداف الشركة مما يجعلك أكثر قرباَ من الحصول على الوظيفة.

٦٨- ما هي أكثر ثلاثة أمور إيجابية سيذكرها مديرك السابق عنك؟

كُن واضحاَ وصادقاَ. أذكر ثلاثة أمور مميزة أو صفات شخصية وضحتها خلال عملك السابق. لا تكون كثير التواضع وتتجنب الإجابة. في الحقيقة: إحذر من تجنب الإجابة عن أي سؤال.

٦٩- ما هي أكثر صفة سلبية سيذكرها مديرك السابق عنك؟

مجدداَ، كُن صادقاَ. إذكر صفة سلبية ولكن وضح خطتك للتغلب عليها أو القضاء عليها.

٧٠- إذكر ثلاث صفات شخصية يذكرها أصدقاءك عنك

لا تكن كثير التعميم. وضح إستعدادك للإستمتاع بوقتك والتفكير خارج الصندوق. ربما تكون شخصاَ وفياَ؟ مؤدب في التعامل مع كبار السن؟ قادراَ على التفاوض للحصول على أفضل سعر بالفندق حينما تسافر مع الأصدقاء. أذكر صفات تفيدك مهنياَ. كونك تجيد السهر والإحتفال صفة جيدة لكنها غير مفيدة مهنياَ.

مقابلات العمل

٧١- ما هي أكثر ثلاث صفات إيجابية لا تملكها؟

الكمال لله وحده. مما يعني أن مسؤول التوظيف يتفهم إذا ذكرت صفات لا تملكها. لا تتعمد ذكر أمور تبدو سيئة عندك تفقدك الوظيفة.

٧٢- اذا كنت تعقد مقابلة شخصية لتعيين شخص بهذه الوظيفة. ما هي الصفات التي قد تبحث عنها؟

ماذا عن القدرة على التواصل، الإلتزام، الطموح، الأخلاق الحسنة، الإبداع، أو القدرة على تحمل الضغوط؟ السر هنا هو التركيز على صفات في مجملها موجودة في شخص رائع مما يدفع مسؤول التوظيف تلقائيا لربطها بك.

٧٣- اذكر خمس كلمات تصف شخصيتك

تعمد إختيار صفات مقاربة مهنياَ وخاصة للوظيفة التي تطمح لها.

٧٤- من كان صاحب أكثر تأثير على حياتك المهنية وكيف؟

من التواضع أن تذكر إسم شخص يوحي لك بالكثير من التقدم وتتطلع له دوماَ. وهذا ايضاَ يعني أنك تبحث عن من يحفزك للتقدم على طول الخط.

٧٥- ما هي أكبر مخاوفك؟

لا تقل البطالة ولا تذكر مخاوف تخيف من يجلس أمامك في مقابلات العمل مثل الخوف من الفشل. الفشل جزء من الحياة ويجب تقبله وتوقعه.

٧٦- ما هو أكبر شيء ندمت عليه؟

دون ذكر تفاصيل شخصية. ربما تندم على عدم السعي وراء رسالة الماجستير أو دبلومة ما كنت تريد الحصول عليها؟

٧٧- ما هو أهم شيء تعلمته في المدرسة؟

إختر إجابة توضح صفات مهنية وشخصية مازالت موجودة بداخلك. لا تستغرق وقتاَ طويلا للإجابة عن هذا السؤال.

٧٨- ما كان السبب وراء إختيار مجال دراستك الجامعية؟

مجدداَ، ركز على ربط دراستك الجامعية بكل الصفات والقدرات والخبرات التي تقدمها على طاولة المفاوضات الأن.

٧٩- ما هو أكثر شيء ستفتقده في وظيفتك الحالية\السابقة؟

حاول التركز على أمور إيجابية في وظيفتك تتمنى وجودها في الوظيفة القادمة والشركة الجديدة مثل وجود مدير يدعمك أو زملاء يحبون العمل وسط فريق.

٨٠- ما هو أكبر إنجاز لك خارج العمل؟

لا تدخل في تفاصيل شخصية كثيرة  في جميع مقابلات العمل ولكن حاول الربط بين الإنجاز الشخصي ومسارك المهني.

مقابلات العمل
مقابلات العمل

٨١- في رأيك، ما هي صفات القائد الجيد؟ والقائد السيء؟

كُن هادئاَ ومهنياَ. إستخدم أمثلة على قادة كبار عملت معهم وإستخدم أمثلة على قادة ضعفاء عملت معهم ثم تحدث عن صفات المدير المتميز من وجهة نظرك.

٨٢- في رأيك، هل يجب أن يكون القائد مخيفاَ أم محبوباَ؟

ماذا عن “يحظى بالإحترام” أو “يحظى بالإعجاب”؟ إختر إجابة توضح رأيك بصراحة.

٨٣- في رأيك، هل يجب أن تكون كلمة “لا” غير مسموح بها كإجابة؟

اذا كنت في مجال المبيعات سيواجهك السؤال كثيراَ. حاول إقحام كلمات عن الإخلاق والمثابرة والطموح وسط كلامك ووضح أنك مثابرا بما يكفي ولكنك تعلم الوقت المناسب للتوقف عن الإلحاح حتى لا تضر العمل والشركة.

٨٤- ما هي مشاعرك حيال فكرة العمل لدى شخص معلوماته وخبرته أقل منك؟

لتكن إجابتك متمحورة حول فكرة نقل المعلومات وإن كل منا لديه معلومات وخبرات ليست بالضرورة متوفرة لدى الأخرين. وركز على أهمية التعلم الجمعي لدعم الشركة.

٨٥- كيف تقيم أدائي في المقابلة الشخصية؟

كُن لطيفاَ ومبتسماَ. لا تضايقه ولا تحاول إستمالته أكثر من اللازم.

٨٦- ما هو الشيء الوحيد عنك الذي لا تريدني أن أعرفه؟

كُن مضحكاَ إن كان الموقف يسمح. لا تعرض معلومات قد تضير بفرصك في العمل. ولا تستخدم معلومات شخصية جداَ.

٨٧- ما هو الفرق بين جيد ورائع

ما هو الفارق في رأيك؟ قد يبدو السؤال صعباَ أو محيراَ ولكن عليك بالتفكير قليلاَ قبل المقابلة الشخصية وتكوين رأي وقناعة عن الفارق بين الجيد والرائع.

٨٨- ما هو نوع سيارتك؟

كُن صادقاَ اياَ كانت الإجابة.

٨٩- لا توجد إجابة صحيحة أو إجابة خاطئة. إن كان بإمكانك التواجد في بقعة ما في العالم الأن. أين هي؟

سؤال إفتراضي للتعرف عليك أكثر كإنسان. أطلق العنان لخيالك.

٩٠- ما هو أخر كتاب قرأته؟

سؤال شخصي للتعرف عليك أكثر كإنسان وليس كموظف. هل أنت قاريء نهم؟ ما كان أخر كتاب قرأته؟

مقابلات العمل
مقابلات العمل

٩١- هل أنت مشترك في مجلات؟

هذا أيضا سؤال شخصي للتعرف عليك أكثر كإنسان وليس كموظف. أجب بصدق ولا تقلق. فلا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة.

٩٢- ما هو أفضل فيلم شاهدته في السنة الماضية؟

مسؤول التوظيف يحاول التعرف عليك بصورة شخصية وهذا لا يضير أبداَ. تحدث عن أفلامك المفضلة دون قلق.

٩٣- ماذا ستفعل إن ربحت اليانصيب؟

لا تذكر إجابات شخصية بعيدة عن العمل. لا تقل مثلاَ ” سأصبح غنيا وأنام اليوم بطوله” . في كافة مقابلات العمل عليك أن توضح قدرتك على إتخاذ قرارات صائبة ولا تقل أبداَ “سأستقيل من وظيفتي”.

٩٤- من هم أبطالك؟

ما هي الشخصيات التي تدفعك وتحفزك؟ لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة هنا.

٩٥- ماذا تفعل على سبيل المتعة؟

مجدداَ. سؤال شخصي للتعرف عليك أكثر كإنسان وليس كموظف. لا تذكر تفاصيل شخصية للغاية.

٩٦- ماذا تفعل في وقت فراغك؟

لا تقل “أعمل 24 ساعة في اليوم”. فهذه ليست الحقيقة.

٩٧- ما هي ذكرياتك المفضلة من الطفولة؟

مجدداَ. سؤال شخصي للتعرف عليك أكثر كإنسان. الهدف هنا دفعك للإسترخاء والتحدث بأريحية.

٩٨- كيف تزن طائرة دون ميزان؟

الهدف هنا  في كافة مقابلات العمل هو التعرف على قدرتك على التفكير الإبداعي. ولا توجد إجابات خاطئةهنا. قد تستخدم الدعابة أو السخرية أو الأسلوب العملي وتقول أنه يتعين عليك البحث عن الإجابة على الإنترنت إو اذا كنت مبدعاَ في مجال الفيزياء أجب بصورة علمية.

٩٩- أغلق عينيك وصِف لي خطوة بخطوة كيفية عقد رباط الحذاء

لا تتفاجأ وتتلعثم. أغلق عينيك وصف الخطوات ببطء وبصورتفصيلية. لا تنس أنك تعقد رباط حذائك يومياَ.

١٠٠. إن كنت حيواناَ، ما هو الحيوان الذي تريد أن تكونه؟

الهدف هنا هو رؤية أسلوب تعاملك مع المفاجأة في مقابلات العمل. فكر بسرعة وإختر حيوانك المفضل. فالهدف هنا هو رؤية رد فعلك وقدراتك الإبداعية.

تريد تعلم المزيد؟ إشترك في مدونة جوبزيلا للحصول على المزيد من أسئلة مقابلات العمل الصعبة وكيفية إدارة مقابلات العمل بنجاح.

إن كنت باحثاَ عن وظيفة، إستخدم الروابط التالية:

كما ننصحك بالروابط التالية:

تعرضت لبعض الأسئلة في مقابلات العمل وجدتها أكثر صعوبة؟ شاركنا تجربتك في كل مقابلات العمل التي تعرضت لها على جوبزيلا ، فيسبوك، تويتر، إنستاجرام، يوتيوب أو بينترست.

إقرأ هذا المقال أيضا باللغة: الإنجليزية

في هذه المقالة

شارك برأيك