الصفات والمهارات الشخصية الـ 12 التى يجب أن تكون لديك لتتمكن من العثور على الوظيفة الجيدة

117579
117579

كل صاحب عمل يبحث عن مجموعة محددة من المهارات فى الباحثين عن عمل, المهارات أو الصفات التي تتطلبها وظيفة معينة. ولكن بعيدا عن هذه المهارات، هناك مهارات عادة ما يبحث عنها الجميع. و معظم الباحثين عن عمل لديهم هذه المهارات إلى حد ما، وبعضهم قد يكون لديه هذه المهارات ولكن مع بعض نقاط الضعف التى يمكن تحسينها من خلال التدريب والتطوير المهني، أو الحصول على التوجيه من شخص يفهم هذه المهارات. وفيما يلي المهارات الأساسية التى يريدها أي صاحب عمل في الموظف.

1. العمل الجماعي: الإندماج مع فريق العمل وحل المشكلات

العمل مع الآخرين كفريق واحد. لأن الكثير من الوظائف تتطلب العمل في مجموعات، يجب أن تكون لديك القدرة على العمل مع الآخرين كفريق واحد وبطريقة مهنية لتحقيق هدف مشترك.

2. أخلاق العمل الإيجابية: التفاني والعمل الجاد والولاء

إستكمال العمل المسند إليك: يسعى أصحاب العمل إلى الأشخاص الذين يحبون ما يفعلونه، والبقاء فى المحاولات لحل أى مشكلة وإتمام العمل المطلوب. أخلاقيات العمل الإيجابية ترتبط ارتباطا مباشرا بالإنتاج. فأصحاب العمل يبحثون عن الموظفين الذين لديهم ولاء للشركة، حتى في الأوقات التي ستكون فيها الشركة غير مساندة لموظفيها. ان يكون الموظف لديه الإيجابية المستمرة ويستطيع القيام بأشياء إضافية للشركة.

3. القدرة على القيام بمهام متعددة

القدرة على إدارة المهام المتعددة وتحديد الأولويات، والتكيف مع الظروف المتغيرة ومهام العمل.

4. جدير بالثقة ويمكن الاعتماد عليك: الوصول الى العمل وانهاء العمل المطلوب في الوقت المحدد

الوصول الى العمل في الوقت المحدد: ما من شك أن جميع أصحاب العمل يفضلون الموظفين الذين يصلون إلى العمل كل يوم في الوقت المحدد و على استعداد للعمل، ولديهم المسؤولية عن أفعالهم. الوصول الى العمل في الوقت المحدد هو سلوك مكتسب وهذه المهارة تحتاج الى التطوير في مرحلة مبكرة (فى المدرسة أو الجامعة).

5. النزاهة: الصدق، والأخلاق وتحمل المسؤولية

كن صادقا و افعل الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله, فأصحاب العمل يحترمون هذه القيمة أكثر من أي قيم أخرى، وخاصة في ضوء فضائح الشركات الأخيرة المتعددة.

6. القدرة على التكيف والمرونة

القدرة على التكيف هى الانفتاح على الأفكار والمفاهيم الجديدة للعمل بشكل مستقل أو كجزء من فريق، وتنفيذ المهام أو المشاريع المتعددة. المرونة هي ما إذا كان أو لم يكن الموظف قادرا على العمل في الوقت المطلوب. فيمكن له أو لها أن تكون مرنة و تستطيع التكيف والعمل عند الحاجة

7. المبادرة: العمل بشكل مستقل

أخذ زمام الامور والعمل بشكل مستقل والذهاب إلى أبعد الحدود. أن تفعل ما فوق المتوقع مع إشراف قليل أو دون إشراف نهائيا.

8. المهنية: الموقف الإيجابي والدافع الذاتي

المنتظم من يحقق الانجازات، المتفانى، من يلتزم بأداء واجبه على اكمل وجه بطريقة مهنية. إن أصحاب العمل يبحثون دائما عن صاحب الموقف الإيجابي. فالباحثين عن العمل الذين حصلوا عليه والموظفين الذين تتم ترقيتهم هم من لديهم حب و دافع للعمل، أولئك الذين يظهرون هذا الحرص من خلال أقوالهم وأفعالهم.

9. المهنية: العرض الذاتي

وتشمل الاحترافية أيضا العرض الذاتى ومهارات الاتصال الأساسية مع الاخرين التى تساعدك في تحقيق أهدافك في مكان العمل، المظهر والنظافة والملابس التى يرتديها للعمل شيئا مهم حقا. وأيضا مهارات الاتصال الأساسية مثل البريد الإلكتروني والهاتف والآداب العامة ولغة الجسد, فلغة الجسد من اهم ما يعطى إنطباعا جيدا أو سلبيا فكن على علم بأن لغة الجسد تكشف أشياء كثيرة عن شخصيتك.

10. قدرات التعامل مع الآخرين: إدراك الإختلاف

هل ستندمج مع الأخرين وتعمل جنبا إلى جنب معهم ؟ القدرة على التواصل مع زملاء العمل الخاص بك، وأن تكون مصدر إلهام للآخرين ليقوموا بأعمالهم، التفاهم مع زملائك أمر ضروري نظرا لمقدار الوقت الذي تقضيه في العمل كل يوم. فمن أكبر المشكلات داخل كل عمل هى التنوع، فيجب على الباحثين عن عمل الإستعداد لمواجهة هذا التنوع والثقافات الأخرى و التأقلم معها.

11. الثقة بالنفس

إنظر الى الامر بهذه الطريقة، إذا كنت لا تؤمن بنفسك، وبما لديك من مهارات خاصة وفريدة، وبتعليمك، وقدرتك على تحقيق ما تريد، لماذا ينبغي لصاحب العمل المرتقب أن يؤمن بك؟ كن على ثقة بنفسك وما يمكن أن تضيف لصاحب العمل.

12. المنطقية و حسن التصرف

المنطق السليم هو القدرة الأساسية على الإدراك والفهم، والحكم على الأشياء بالطريقة التي يتفق عليها معك معظم الناس بشكل معقول دون الحاجة للنقاش. أفضل طريقة لكسب هذه المهارة هى التفكير قبل التصرف، إذا كنت تفعل ذلك فتاكد انك ستحصل على أفضل وأذكى النتائج الممكنة.

في هذه المقالة
  • غير مصنف

شارك برأيك