سيرتك الذاتية عنوانك – كيف تنشئ السيرة الذاتية بصورة إحترافية

6937

تعد السيرة الذاتية عنوانًا  لصاحبها؛ فلا تنس أن أي سيرة ذاتية هي اللقاء الأول الذي يجمع بينك وبين صاحب العمل، وهو الانطباع الذي تتركه عند مسؤول التوظيف و الصورة الأولية التي يكٌونها عنك. سيرتك الذاتية هي ملخص لحياتك المهنية فهي وثيقة تعرض تعليمك، مهاراتك، انجازاتك و خبراتك بشكل مميز، ومحترف، ومقنع.، كما إنها مرآة تعكس شخصية كاتبها. فالسيرة الذاتية بمثابة شهادة تحررك من سجن البطالة؛ وقد تؤثر على قرار اختيارك للوظيفة، لذلك يجب ان تكون مستوفية جميع البيانات الجوهرية.

ما اهم عناصر السيرة الذاتية؟

–        البيانات الشخصية: الاسم، العنوان، تاريخ الميلاد، وبيانات الاتصال بك مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.

–        الملخص (اختياري): و الملخص عبارة عن نبذة سريعة عن شخصيتك، ومهاراتك، وخبراتك، وطموحاتك، وعادةً تكون موجزة لاتتعدى بضعة أسطر؛ ومن ثم  ينبغي عليك إبراز نقاط القوة الخاصة بك بايجاز و بطريقة تجذب انتباه صاحب العمل وتشرح له لماذا ينبغي عليه ان يختارك للوظيفة التي تقدمت اليها.

–        التعليم  أو المؤهلات: وتضم المؤهلات أو الدورات التعليمية التي حصلت عليها و المراحل التعليمية المختلفة وترتب ترتيباً تنازلياً فعليك البدء بالمؤهل الأكثر حداثة. ولابد من ذكرالجامعة ،الكلية، عدد السنوات التي استغراقتها، الدرجات الممنوحة…الخ.

–        الخبرات المهنية:  تتضمن مركزك والمسمى الوظيفي، اسم الشركة، الموقع، السنوات التي استغراقتها إلى جانب الواجبات والإنجازات. وترتب أيضا ترتيباً تنازليأ، أي إن عليك البدء بالأحدث.

–        الهوايات: تعرض الهوايات المفضلة لديك ولكن عليك ذكر الهوايات التي تحمل في طياتها صفات إيجابية تساهم في ابراز جانب مميز في شخصيك  .

–        المهارات: هناك مهارات شخصية كالقدرة على العمل تحت ضغط و القدرة على تحمل الأعباء الإضافية ومهارات. ومهارات أساسية كاللغة والحاسب الآلي .فعلى سبيل المثال إذا كانت الوظيفة تتعلق بالبيع يمكنك استخدام المهارات التي يجب توافرها فب البائع كالقدرة على التعامل مع الآخرين والتركيز على تحقيق الاهداف وهكذا. كما انه يمكنك ايضا إضافة قسم خاص بالجوائز التي حصلت عليها أو المشاريع التي شاركت بها (إن وجد).

–        المراجع/الترشيحات: إختر شخصان أو ثلاث أهلٌ بالثقة ليوصي بك في الوظيفة التي تتقدم إليها. فعليك ذكرأسماءهم ومركزهم الوظيفي وأرقام الهواتف و البريد الإلكتروني .فمن الممكن أن يكون مدير عملك السابق او أستاذ جامعي. ملحوظة: من خلال جوبزيلا يمكنك ان تطلب منهم أن يقوموا بكتابة توصيتهم أو ترشيحهم لك وذكر نقاط القوة الخاصة بك.

هنالك الآف المتقدميين على الوظائف فما الذي يجعل من سيرتك الذاتية  شيئأ مميزاً ؟

اذا نظرنا لعناصر السيرة الذاتية السابق ذكرها سنجد انها يمكن أن تقسم الى جزئين: الجزء الاول هو جزء تقليدي يتضمن معلومات مسلم بها كالبيانات الشخصية، والمراجع،والتعليم؛ اما الجزء الآخر يتسم بالابتكار ويندرج تحته الخبرات المهنية، والمهارات، والإنجازات، والملخص والهوايات. وكما بينا فإن سيرتك الذاتية هي وسيلتك لتسويق نفسك وبيع مهاراتك لصاحب العمل، فيجب عليك ان تقوم بكتابتها بشكل مميز ومؤثر وأن تعكس انك أفضل المتقدمين للوظيفة.

أهم النصائح التي يجب إتباعها ؟

واحدة من إحدى الصعوبات التي تواجه الباحث عن العمل عند كتابة السيرة الذاتية هي عدم الإلمام بالوظيفة اوالشركة ؛فهو لايبذل جهداً لمعرفة أهم التفاصيل التي ستساعده في كتابة السيرة الذاتية. فالإهمال و التهاون في إعدادها سينعكس بشكل او بآخر فيها. ومن أهم هذه التفاصيل هي الكلمات الرئيسية المستخدمة. هنالك بعض الكلمات الرئيسية التي يجب إدراجها في السيرة الذاتية وهي أول ما يجذب انتباه القارئ لذلك فعليك التروي في اختيار تلك الكلمات. والمعنى المقصود وراء احترافية السيرة الذاتية هو ان تستخدم كلمات تتماشى مع الوظيفة المراد شغلها.

يمكنك دائماً استخدام حسابك على جوبزيلا لإنشاء سيرتك الذاتية بشكل احترافي وذلك عن طريق رفع سيرتك الذاتية الى حسابك (غير متوفر للغة العربية) أو إستخدام حسابك على LinkedIn أو ملئ البيانات يدويا.

إقرأ هذا المقال أيضا باللغة: الإنجليزية

في هذه المقالة

شارك برأيك