كيف تتفاوض علي عرض عمل؟

7303

كنت تقوم بإرسال طلبات لوظائف كثيرة علي أمل أن تحصل علي مُقابلة عمل. وماذا حدث بعد ذلك؟ ليس فقط إنك نجحت في جميع مراحل المُقابلة، ولكن أيضاً حصلت علي عرض العمل!

وقد حصلت علي العرض – ماذا بعد؟

عليك التأكد أولاً من أن هذه هي الوظيفة التي تبحث عنها، وإنه هو المكان الذي تستطيع تحقيق النجاح فيهوتبني مسارك المهني. وإذا لم تجد نفسك فيه، فلا داعي للتفكير في التفاوض! اترك الأمر وإمضي قُدماً. فمهما بدي إنه عرض جيد، ستنتهي بالتعاسة وأيضاً صاحب العمل، وهذا مالا تريده بالتأكيد!

هاهي الوظيفة .. وأنت المُختار .. قُم بالتفاوض!

إذا كنت متأكداً إن هذا العرض جيد بالنسبة لك، وقدراتك وخبراتك ستكون ذات إضافة لهذا العمل، فإنك قد ترغب في بدء النظر ما إذا كنت تُريد التفاوض ام لا. ويُمكن أن تتفاوض علي شيئان أو ثلاثة كحد أقصي.

وفي أغلب الأحيان يكون التفاوض علي التعويض، ولكن قد تشمل أيضاً المُسمي الوظيفي او فوائد آخري.

فما عليك القيام به إذن هو أن تكون علي دراية واضحة بما تُريد قبل أن تبدأ في التفاوض. عليك أن تقرر العمل علي أمرين:

1. أشياء غير قابلة للتفاوض:

فهناك أولويات لك غير قابلة للتفاوض ولن تستطيع أن تبدأ في الوظيفة دونها؛ وقد تختلف هذه الأولويات من شخص لآخر، فللبعض قد تكون ساعات العمل، والبعض الآخر قد يطلب توفير سيارة، أو ربما الحصول علي العُطلة الصيفية لمدة ثلاثة أسابيع. ومن الضروري أن تكون علي علم بأولوياتك قبل أن تبدأ في التفاوض.

2-إعطي بعض .. وإفقد بعض:

وبذلك قد تحصل علي ما تُريد من أولوياتك. عليك أن تكون ذكياً وتُدرج الأشياء التي سُتفيد صاحب العمل وتجعله يوافق علي ما تُريد. فقد تكون ساعات عمل مرنة، العمل من المنزل، راتب أقل في الأجازات، مشاريع إضافية … إلخ

 كيف تتفاوض على عرض عمل

برجاء إستخدام السطور التالية في نشر هذا العمل.

وبعد معرفتك بكل شيء تُريده، تستطيع الآن التفاوض:

ويكون علي هذا النهج:

1-شُكر مُدير التوظيف علي العرض

2-قُم بتذكيره بسبب إهتمامك بالوظيفة

3-توضيح مخاوفك وما تبحث عنه.

ولكن بالتأكيد في أي مفاوضات تحتاج خطة بديلة. ليس فقط ما ستفعله إذا كانت الإجابة “لا”، لإن بعض الشركات لا تفاوض علي الإطلاق، ولكن أيضاُ إيجاد بدائل فهناك من الشركات تقوم بالتفاوض ضمن معايير مُحددة.

كُن مُستعد للتفاوض  وشرح الأسباب والقيمة التي ستعود علي صاحب العمل. عليك أيضاُ بالإيجابية حتي يصل كلا منكما للفوز .. حظاً سعيداً!

في هذه المقالة
  • غير مصنف

شارك برأيك