من أين تبدأ في مجال التسويق- الجزء الأول

16827
16827

العمل في مجال التسويق من أحد أمتع المهن الممكنة. لأنك تلتق بالكثير من الأشخاص المهمين في كافة المجالات وتطور إستراتيجيات ممتعة كما تتاح لك الفرصة للتفكير بصورة إبداعية والعمل على وضع منتجات وخدمات شركتك في الصدارة لتصل الى المستهلك أو المستخدم المطلوب. العمل في مجال التسويق يعني أن حياتك وطبيعة عملك تتغير بصورة يومية ولن تجد مشروعين مماثلين في التنفيذ ابداَ. ولكن ما هي أنواع وظائف التسويق وما هي طبيعة العمل وأين تبدأ في مجال التسويق؟

في هذه المقالة تصحبك جوبزيلا في جولة في عالم التسويق الرقمي أو التسويق الألكتروني أحد أهم دعائم العالم المهني في هذا العصر.

إكتشف عالم التسويق الإلكتروني مع جوبزيلا:

التسويق الألكتروني هو تسويق المنتج أو الخدمة رقمياَ عبر شبكة الأنترنت ومع التقدم الرهيب في هذا العالم توجد العديد من الوظائف المستحدثة المطلوبة بشدة في هذا المجال.

لتعمل في مجال التسويق الإلكتروني يجب أن يكون لديك :

فهم واضح لمتطلبات سوق العمل في مجال التسويق الإلكتروني والإعلانات الرقمية وفهم للكلمات والتعريفات المرتبطة بهذا المجال مثل Google Adwords والتسويق على وسائل التواصل الإجتماعي (في معظم الشركات يرتبط التسويق على وسائل التواصل الإجتماعي بإسم التسويق الألكتروني برغم من أنهما عالمان مختلفان تماماَ). يجب أيضا عليك أن تكون على دراية بكل الوسائل الممكنة لزيادة الزيارات الى موقعك أو تطبيقك والتأكد من تمكن كل مستخدم أو عميل من إستخدام المنتج بعد شراءه بالطبع. هذا العالم يعد من أصعب المناطق مهنياَ لكنه من أكثر المناطق متعة وقابلية للتطوير في مجال التسويق.

يتضمن التسويق الألكتروني أقسام أخرى مثل التسويق بالمحتوى والتهيئة لمحركات البحث وتطوير الواجهة للمستخدم User Interface و تطوير تجربة المستخدم User Experience والكثير والكثير. بأمكانك بسهولة ملاحظة أن هذا العالم بأكمله يعمل تماماَ عبر شبكة الأنترنت ويهدف الى إستهداف المستخدمين الكترونيا ودفعهم لشراء وتجربة منتج أو خدمة وتحويلهم من مستخدمين عابرين الى عملاء.

الأقسام المختلفة للتسويق الإلكتروني على سبيل المثال وليس الحصر:

1- إدارة العلامة التجارية ووضع الإستراتيجية لها

هذا يتضمن العمل بقرب مع أصحاب الشركة أو العلامة التجارية لوضع ملامح المنتج والشركة بالاضافة لوضع إستراتيجية التسويق لسنوات كثيرة مسبقاَ.

لتعمل في هذا المجال يجب أن تكون مهتماَ بأدق التفاصيل وأن تكون متابعاَ دوماَ لكل الصيحات الرائجة في العالم الرقمي كما يجب أن تكون مهتما بالتحليلات الرقمية وكيفية وضع الإستراتيجيات بالاضافة الى إلمامك بكتابة المحتوى وعناصر التصميم المرئي.

2- التسويق بالمحتوى

يركز التسويق بالمحتوى على إستخدام عدة أنواع من الكتابات لجذب المستخدم الإلكتروني الى الموقع أو التطبيق. لتعمل في هذا المجال الشيق يجب أن يكون لديك موهبة الكتابة وقدرة التحليل ووضع الإستراتيجية والإهم الإلمام بالصيحات الرائجة في كافة المجالات والإهتمام بمتابعة تعليقات المستخدمين وردود أفعالهم لتعديل إستراتيجيتك التسويقية لإرضائهم وجذبهم بصورة أكبر.

3- التسويق على وسائل التواصل الإجتماعي

يهدف هذا المجال لتمكين الشركات من بناء علامتها التجارية رقميا بالاضافة الى التواصل ونشر المنتجات عبر وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة بصورة يومية. مما يعني بناء صفحات وحملات ومجتمعات رقمية على كل وسائل التواصل الإجتماعي الرقمية. يتضمن هذا المجال وظائف مثل متخصص التسويق على وسائل التواصل الإجتماعي ومدير المجتمعات الرقمية ومدير قسم التسويق على وسائل التواصل الإجتماعي وعلى الفريق بأكمله العمل على إيصال رسالة الشركة والعلامة التجارية والحصول على ردود أفعال وتعليقات ومدى قبول أو رفض المستخدمين والعملاء.

للعمل في هذا المجال عليك أن تكون خلاقاَ والقدرة على معرفة طبيعة جمهورك والقدرة على التفكير والتنفيذ بسرعة لأن أغلب تواصلك سيكون فورياَ خاصة في إدارة المجتمعات الرقمية والتواصل المباشر مع المستخدمين. يجب أيضاَ أن تملك قدرات لغوية متميزة والقدرة على الكتابة بالاضافة الى موهبة تبني أكثر من شخصية رقمية طبقاَ للشرائح التي تستهدفها.

4- التهيئة لمحركات البحث SEO والتسويق عبر محركات البحث SEM

تطوير المحتوى وظهور الصفحات الخاصة بشركتك على قمة نتائج البحث الرقمي هي أهم خصائص هذه الوظيفة.  سواء كانت الزيارات والنتائج مدفوعة أو طبيعية فالتهيئة لمحركات البحث من أهم المناطق في مجال التسويق الرقمي. تحتاج هذه الوظئفة قدرات فائقة في مجال التحليل الرقمي ومتابعة المنافسين (متابعة مدى تقدم أو تأخر منافسيك في هذا المجال من أهم الامور) يجب أيضا أن تكون ملماَ بكتابة المحتوى والتنقيح بما يلائم محركت البحث بالاضافة الى معرفة كيفية وضع الروابط الداخلية والخارجية والخفية لضمان نتائج عملك. التهيئة لمحركات البحث من أصعب الإعمال في مجال التسويق الإلكتروني لكنه من أمتعها أيضاَ. ستشعر بالفرق حينما ترى صفحة شركتك على قمة نتائج بحث Google وعندها ستكون فخوراَ بنفسك لأقصى درجة.

5- التحليل الرقمي وتحليل نتائج شبكات التواصل الإجتماعي

التحليل بصورة عامة من أهم الأمور في مجال التسويق الإلكتروني. الأرقام هي الأهم في هذا المجال ولهذا عليك أن تكون ملماَ بأدوات مثل Google Analytics و Alexa و Compete و SEMRush وغيرها. هذه الوظيفة مهمة ومطلوبة لأنها الوسيلة الوحيدة الثابتة لقياس مدى نجاح وتطور كل حملة إعلانية أو تسويقية رقمية يقوم بها زملائك. لتقوم بهذه الوظيفة عليك أن تملك قدرات تحليلة رقمية فائقة بالاضافة الى خلفية حسابية إحصائية لا يستهان بها. تتحول حياتك الى عالم مليئ بالارقام ولكن لا يستقيم التسويق الإلكتروني دونك.

6- تطوير الواجهة للمستخدم User Interface و تطوير تجربة المستخدم User Experience وتصميم الجرافيك

أكثر الأخطاء شيوعاَ هو إفتراض أن كل ما سبق يتعلق بالتصميم فقط. فمثلا تطوير الواجهة للمستخدم وتطوير تجربة المستخدم يرتبطان بتجربة العميل او المستخدم ومدى سهولتها ويسرها ولهذا عليك أن تفكر كمستخدم وليس كمصمم فالمطلوب ان تعمل على وصول المستخدم من نقطة البداية الى نقطة النهاية بأقل متاعب ممكنة وأكثر متعة ممكنة. أما تصميم الجرافيك فلتعمل في هذا المجال يجب أن تكون على دراية وقدرة كبيرة على استخدام ادوات التصميم مثل Adobe Illustrator و Photoshop والكثير غيرهما. فهذه الأدوات تساعدك على رسم وتصميم الكثير من العناصر مثل العلامة التجارية والمطبوعات المتعلقة فكلها تهدف لدفع منتجك وخدمتك للأمام وجعلهما أكثر جذباَ للعملاء.

لا تنس التقديم على الوظائف المناسبة لقدراتك وطموحاتك وبعدها أرسل لنا رابط حسابك على جوبزيلا ورابط الوظيفة أو الوظائف التي تقدمت لها بإستخدام هاشتاج #عايز_أشتغل وسنساعدك على البدء في مهنة التسويق اليوم. ستجدنا على جوبزيلا، فيسبوك، تويتر، إنستجرام، يوتيوب وبينترست.

هل تعلم أن هناك مجالات أخرى في التسويق التقليدي مثل المبيعات وخدمة العملاء؟ تابع مدونة جوبزيلا لتتعلم المزيد عن العمل في مجال المبيعات والتسويق التقليدي وخدمة العملاء.

هل تبحث عن وظائف في مجال التسويق؟ إبدأ البحث عن وظيفتك القادمة على جوبزيلا الأن.

إقرأ هذا المقال أيضا باللغة: الإنجليزية

في هذه المقالة

شارك برأيك