من أين تبدأ في مجال الموارد البشرية

36474
36474

الموارد البشرية هي قسم موجود في كل شركة أياَ كان حجمها يختص على سبيل المثال لا الحصر بتوظيف وتعيين وتدريب ومتابعة الرواتب والفوائد الإخرى ووصولها لكل موظف فيما يتوافق تماماَ مع قوانين العمل واللوائح الحكومية الخاصة بالدولة. إختصاراَ تعني الموارد البشرية بالتأكد من كون ظروف العمل مناسبة وأدمية لكل موظف وضمان حصول الإدارة على إعلى إنتاجية من كل موظف بالطبع.

قسم الموارد البشرية من الأقسام المهمة لكل شركة بصرف النظر عن حجمها لأنه يعتني بكل موظف كما يوفر بيئة عمل أمنة مليئة بالدعم والتشجيع فيما يتفق مع قوانين العمل طبعاَ.

إن كنت تسعى للعمل في مجال الموارد البشرية فعليك التعرف على المناطق والاقسام الفرعية الموجودة بداخل الموارد البشرية وإكتشاف أي منطقة تناسب قدراتك وطموحاتك.

أولا عليك ألا تنس إن عالم الإنترنت مليء بالكورسات الرقمية المجانية في مجال الموارد البشرية، إكتشف بعضها هنا ولا تنس أبداَ أنه أياَ كان مجالك فالتعليم المتواصل أصبح أمراَ ضرورياَ.

تهتم الموارد البشرية بخمسة أمور أساسية وكل منها يتطلب نوع مختلف من التعليم والقدرات والإمكانيات. تعرف عليها هنا:

التوظيف والتعيين

مطلوب منك موظفين جدد؟  معارض التوظيف؟ ثقافة الشركة التوظيفية بحاجة لتعريف؟ كل هذا أصبح من مهام وظيفتك إن إخترت العمل كمتخصص أو مسؤول في مجال التوظيف والتعيين. تبدأ وظيفتك بالتعرف على أهم الأمور المطلوبة في كل موظف جديد الشركة بحاجة اليه ثم تستخدم قدراتك وعالم التوظيف الإلكتروني الممتع للعثور على هؤلاء الموظفين الجدد. ثم ستكون مختصاَ بكتابة الوصف التفصيلي لمتطلبات كل وظيفة بالاضافة الى البدء في إيجاد المرشحين المحتملين وتصفية القوائم ثم مساعدة صاحب القرار في إختيار أفضل الكفاءات على الإطلاق. يجب أن تكون صاحب شخصية إجتماعية كما يجب أن تطور معلومات كافية عن أحدث طرق وأساليب التوظيف والتعيين وعليك أيضا ان تكون قادراَ على البحث بجد عن أفضل المرشحين وليس أقرب المرشحين أو أكثرهم سهولة وتوفراَ.

شؤون العاملين

نجح زميلك مسؤول التوظيف في إيجاد بعض الموظفين الجدد أو قررت شركتك طرد أو فصل موظف؟ حان وقتك!

تختص وظيفتك كمتخصص في إدارة شؤون العاملين بالتأكد من كتابة ودقة عقود التعيين أو الفصل كما يجب أن تتأكد من فهم الطرفين لكل ما فيها والإشراف على توقيعها ثم عليك الحفاظ على ملفات كل موظف وتقديم الوثائق المطلوبة للجهات الحكومية مثل مكتب العمل ومكتب التأمين الصحي. أنت المسؤول عن التأكد من الوضع القانوني لكل موظف والحفاظ على وضع الشركة قانونياَ في هذه الجهة. ليس من الإجباري أن تكون محامياَ في الأصل ولكن يجب أن تكون لديك دراية كافية بقوانين العمل ومتابعة أحدث اللوائح الخاصة بشركتك. هذه الوظيفة تتطلب شخصاَ منظماَ لأن كل ورقة أو وثيقة مهمة لك ولشركتك وإن ضاعت فإستعد للكثير من المتاعب.

الرواتب والتعويضات والحوافز

تختص هذه الإدارة بكل ما يخص الموظفين من جهة الرواتب والتعويضات والمعاشات والتأمينات والإجازات والحوافز والمكافأت إلى أخره. للعمل في هذا المجال يجب أن تكون على دراية بقوانين العمل وأنظمة الحوافز والمكافأت ومباديء أدارة الموارد البشرية أيضاَ. يجب أن تكون صاحب إسلوب لطيف محبوب لأنك قد تكون مضطراَ في بعض الإحيان لإبلاغ موظف بخصم من راتبه أو بإقتطاع رصيد إجازاته أو ما شابه.

تقتضي وظيفتك أيضاَ بالإهتمام بوضع تعريف واضح لباقات التعيين والفصل العادلة بما يتوافق مع سوق العمل وبما يتوافق مع سياسة ومتطلبات وميزانية شركتك. ولا تنس أن من دعائم هذه الوظيفة هو التأكد من كون ظروف عمل كل موظف أدمية وأنه يتقاضى ما يستحقه بما لا يتعارض مع قوانين شركتك وحكومة بلدك وقوانين حقوق الإنسان ومواثيق العمل الدولية أيضاَ.

تطوير وتدريب الموظفين

بعد تعيين الموظفين المطلوبين لا يجب أن تتوقف الشركة عند هذا الحد بل تأتي مسؤوليتك كمختص تطوير وتدريب الموظفين طبقاَ لمعايير ومتطلبات كل مؤسسة. لا تتعلق هذه الوظيفة بالتدريب والتطوير الخاص بصناعات معينة بل يصل الى إجراء فعاليات تدريبية بصورة إعتيادية تختص بكيفية تعامل الموظفين مع بعضهم ورفع كفاءتهم وإنتاجيتهم. من العمل بصورة جماعية الى إدارة الوقت والتصرف بصورة مهنية، لا تنس أن الموظف المُطور دائماَ هو موظف سعيد ووفي لمكان عمله.

للعمل في هذه الوظيفة المليئة بالتحديات عليك أن تكون مطلعاَ على أحدث برامج التدريب الخاصة بصناعة شركتك بالاضافة الى الإطلاع على أحدث تقنيات تدريب الموظفين والتدريبات المهنية بصورة عامة. أنت في نهاية الأمر مُدرب ولهذا يجب أن تكون لديك قدرات فائقة في التدريس للبالغين والقدرة على توصيل المعلومة ومهارة جذب إنتباه من تتحدث إليه والقدرة على إكتساب إحترام من تطوره. أنت لست معلم أطفال فتدريب البالغين من الزملاء مهارة مليئة بالتحديات ولكنها تؤتي الكثير من الثمار.

التواصل بين الإدارة والموظفين

ما هي ثقافة شركتك التوظيفية؟ ما هي نوعية الموظفين اللذين تبحث عنهم؟ ما هي المهارات والإخلاقيات المطلوبة لدى كل موظف بالشركة؟ هل يتواصل كل موظف مع الأدارة بصورة صحيحة؟ هل يتم الإستماع الى متطلباتهم وإحتياجتهم؟ هل تتحق مطالبهم؟

كل هذه أسئلة يصبح من إختصاصك إيجاد الأجوبة الملائمة لها إن قررت العمل في قسم التواصل بين الإدارة والموظفين. في هذه الوظيفة تصبح أنت حلقة الوصل بين الإدارة والموظفين كما تصبح الصوت الأوحد والأقرب للأدارة وسط الموظفين. هذا يعني أنك يجب أن تكون صاحب قدرة إستثنائية على التواصل مع غيرك وأن تكون لطيفاَ وقادراَ على الإستماع لزملائك. لا تنس أن ستصبح صديق وكاتم أسرار كل موظف كما تتحول الى محامي الكل في غمضة عين إن لزم الأمر. هذه من الوظائف الغير مقدرة في مجال الموارد البشرية رغم أهميتها الشديدة لكل كيان في العالم.

لا تنس التقديم على الوظائف المناسبة لقدراتك وطموحاتك وبعدها أرسل لنا رابط حسابك على جوبزيلا ورابط الوظيفة أو الوظائف التي تقدمت لها بإستخدام هاشتاج #عايز_أشتغل وسنساعدك على البدء في مهنة الموارد البشرية اليوم. ستجدنا على جوبزيلا، فيسبوك، تويتر، إنستجرام، يوتيوب وبينترست.

تابع مدونة جوبزيلا لتتعلم المزيد عن العمل في الأقسام والوظائف المختلفة.

هل تبحث عن وظائف في مجال الموارد البشرية؟ إبدأ البحث عن وظيفتك القادمة على جوبزيلا الأن.

إقرأ هذا المقال أيضا باللغة: الإنجليزية

في هذه المقالة

شارك برأيك